كيف ابحث عن العملاء المستهدفين
أصبح الكثير من الاشخاص يتساءلون عن كيفية البحث عن العملاء المستهدفين، حيث أن عملية استهداف العملاء تعد أحد الخطوات الهامة التي تحدد كافة الاستراتيجيات والخطط التسويقية المختلفة، كما أن عملية اختيار العملاء وكذلك عملية التعرف على خصائصهم تعد أهم أسس نجاح عملية التسويق الإلكترونى، كذلك يساهم معرفة العميل ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة به سوف تساعد في اختيار كافة الطرق التسويقية التي سوف يتم إتباعها، وفي حالة قد كنت صاحب محل تجاري أو صاحب شركة، واصبح صعب عليك معرفة كيفية الحصول على العملاء المستهدفين، فتابع معنا الآتي في السطور الآتية.
من هم العملاء المستهدفين
يعد البحث عن العملاء المستهدفين ليس أمر بالسهولة التي يعتقدها البعض، حيث أن تلك العملية كثيراً ما تحتاج إلى إجراء دراسة بشكل منظمة بهدف تحديد العملاء وبعد ذلك القيام بدراستهم، وهو ما سوف يساعد في تحديد أي من الطرق يكون مناسب لاتباعها، والعملاء المستهدفين عبارة عن هؤلاء الأشخاص الذين يتم توجيه إليهم أعمالك التجارية وكذلك البيزنس الخاص بك.
وتلك العملية تتم بهدف الترويج لتلك الأعمال التجارية الخاصة بك، كما يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص متنوعين في النوع، فقد يكون منهم الرجال والنساء أو الشيوخ أو الأطفال، أو جميعهم، وذلك يختلف على حسب نوع العمل التجاري المقدم إليهم والذي يتوافق مع بعض الأشخاص دون غيرهم، فلابد على صاحب العمل التجاري تحديد الفئة التي سوف يستهدفها ويقدم عمله التجاري إليهم دون غيرهم.
ما هي أهمية العملاء المستهدفين
لابد أن يتعرف الشخص صاحب الأعمال التجارية أو صاحب الشركة أهمية هؤلاء العملاء المستهدفين، وتكمن أهمية العملاء المستهدفين في استخدام اختيار أي من الطرق التسويقية التي سوف يتم إتباعها، فمعظم الشركات يتم إنتاج المنتجات الخاصة بها بناءاً على ما يتم استهلاكه من قبل الجمهور، وفائدة وأهمية العملاء المستهدفين أيضا تساعد أصحاب الشركات في اختيار المنتجات أو السلع التي يتم إنتاجها ويرغبون في استهلاكها بشكل مستمر وخاصة بعد ظهور التكنولوجيا الحديثة والمتطورة أصبح هناك العديد من التغيرات السلوكية في عمليات الشراء والبيع.
وأصبحت المنتجات هي من تدعو الأشخاص إلى إستهلاكهت أو استخدامها وذلك بفضل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه الآن في عصرنا الحالي كما ساعد التقدم التكنولوجي في اتساع دائرة الشراء والبيع حيث أصبح العميل يمكنه الشراء عبر أحد المواقع الالكترونية كما أصبح أنه لا يحتاج إلى الذهاب الأماكن المخصصة للتسوق وهو ما يجعله مجال التنافس في التسويق أكثر شراسة فقد أصبحت الشركات تتنافس في إنتاج تلك المنتجات التي تتميز بأنها ذات شهرة واسعة بين العملاء ومن هنا تأتي أهمية العملاء المستهدفين.
طريقة استهداف العملاء
يعد الجمهور المستهدف هو المفتاح وراء نجاح أي صاحب عمل أو شركة، وجاءت خطوات استهداف العملاء كما يلي:
أولاً: تحديد التركيبة السكانية
- ويعد ذلك هو الأمر الأول الذي يتم فعله كخطوة أولى، وذلك حتى تتمكن من استهداف العملاء لابد من تحديد التركيبات السكانية لهؤلاء العملاء، وذلك يتضمن العمر،الدخل، الجنس والحالة الإجتماعية وكذلك المستويات التعليمية والمهن، وهو ما سوف يساعد في دراسة جميع الجوانب للعملاء.
ثانياً: تحديد أماكن تواجد العملاء المستهدفين
- لابد معرفة أن عملية استهداف العملاء سوف تحتاج إلى عدة خطوات من حتى الوصول إلى مكان التحديد الأمثل للعملاء ومن بين هذه الخطوات هو تحديد أماكن تواجدهم من خلال تحديد موقع الشركة أو المحل التجاري الذي تعمل به هل في قرية أو في مدينة أو دولة كبيرة، وهذا النطاق الجغرافي سوف يحدد المنتجات والخدمات التي تقدمها والتي تتناسب مع تلك القرية أو المدينة أو الولاية.
ثالثاً: تحديد اهتمامات العملاء
- تتم هذه الخطوة في تحديد الاهتمامات والأنشطة التي يهتم بها العملاء حيث أنها تعرفك ماذا يرغبون في شراء وما هي التوجهات الخاصة بهم في عملية البيع والشراء.
رابعاً: دراسة الأسواق المنافسة
- حتى تتمكن من تحديد عملائها المستهدفين بصورة صحيحة عليك عليك إجراء دراسة كافية لكافة الأسواق المنافسة لك، حيث أنها سوف تمكنك من معرفة العملاء من حولك، كما يمكنك الاستعانة ببعض القطاعات الحكومية وطلب مجموعة من البيانات والمعلومات عن الأسواق المنافسة لك أو الشركات أو حتى المحلات التجارية.
خامساً: اختيار طرق التواصل
- سوف تمكنك عملية التواصل مع عملائها المستهدفين من سهولة التعامل بين كما يمكنك اختيار التواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أو تويتر أو غيره وكذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني خاص بك على شبكات الإنترنت وهذا الموقع سوف يجعل لديك عدد كبير من العملاء والمستخدمين من الكثير من الأماكن المختلفة ولديهم عدة اهتمامات وأنشطة مختلفة.