كيف احلل المنافسين

كيف احلل المنافسين

كيف احلل المنافسين ؟

كيف احلل المنافسين سؤال يواجه اصحاب الاعمال وفي هذه المقال حاولنا نبسط طريقة تحليل المنافسين من خلال اربعة خطوات بسيطة مع طرح الامثلة لتحليل المنافسين والحصول على عملاء محتملين
ما هو تحليل المنافسين؟
تحليل المنافسين هو عملية تحديد نقاط القوة والضعف لدى منافسيك. في التحليل التنافسي ، تقوم بتحليل التسويق والتسعير وقنوات الترويج وحصة السوق وتفاصيل أخرى لمعرفة المزيد حول استراتيجيات التسويق لكل منافس.

يمكن أن يساعدك تحليل المنافسين على:

افهم مشروعك والمشهد التنافسي
تحديد عرض القيمة المضافة الخاصة بك
وضع معايير قابلة للتنفيذ لتقييم تقدمك
تحديد استراتيجيات نجاح المنافسين
تحسين إستراتيجيتك التسويقية للحفاظ على ميزة تنافسية
يمكنك استخدام النتائج الخاصة بك لإنشاء معايير وتقييم استراتيجية التسويق الحالية الخاصة بك ، وحتى تطوير واحدة جديدة.

كيف تقوم بتحليل المنافسين أو اجابة على السؤال كيف احلل المنافسين :

من خلال أربع خطوات رئيسية:

  • بناء قائمة المنافسين
  • إنشاء ملفات تعريف المنافسين
  • تحديد المنتجات المنافسة ، والتسعير ، والاستراتيجيات الترويجية
  • تحديد أفضل الممارسات ووضع خطة عمل

الخطوة الأولى: إنشاء قائمة بالمنافسين

إذا لم تكن قد أجريت تحليلًا للمنافس من قبل ، فإن الخطوة الأولى هي إنشاء قائمة بجميع المنافسين الرئيسيين في مجال تخصصك. تخبرك هذه القائمة بمن قد تتنافس معه لجذب انتباه جمهورك وتعطيك فكرة عن من يجب التركيز عليه خلال تحليل المنافس.

يمكنك البدء بوضع قائمة بالمنافسين الذين يقدمون نفس المنتجات أو الخدمات.

يمكنك ان تدخل على قوقل وتكتب اسم منتج تبيع وسنرى جميع المواقع التي تبيع منتجك
يمكنك العثور عليها عن طريق البحث يدويًا عن كل كلمة من كلماتك الرئيسية المستهدفة.

ايضا يمكنك الدخول على الرابط التالي :

https://ads.google.com/

ثم من قسم الدوات والاعدادات اختار مخطِّط الكلمات الرئيسية ثم اكتشاف كلمات رئيسية جديدة

سيظهر لك خيارين اما ان تكتب كلمات خاصة بمنتجاتك او تختار البدء بموقع الكتروني وتكتب رابط موقع المنافس

ستظهر عدد الكلمات الرئيسية المدفوعة التي يعتمد عليها المنافس وستظهر في عمود حالة الحساب كلمة (في الحساب) وهذا يعني انك تستخدم نفس الكلمة وتشترك فيها مع منافسك.
نصيحة قم بعمل جدول اكسل يحتوي على اسم المنافس رابط الموقع الكلمات الرئيسية التي يسخدمها .

البحث عن المنافسين المحليين في موقعك الجغرافي لتحسين محركات البحث
البحث المحلي هو حجر الزاوية في أي استراتيجية تسويق عبر الإنترنت ، سواء كان عملاؤك بجوارك أو في جميع أنحاء العالم. ذلك لأن البحث في خرائط قوقل لا يقتصر على طلبات بحث مثل “محمصة قهوة في الرياض” أو “المطاعم القريبة مني”. بدلاً من ذلك ، قد تظهر في خرائط قوقل العديد من مصطلحات البحث المختلفة ، حتى لو لم تتضمن عبارة بحث محلية مثل (احسن مطعم في المدينة).

يمكنك العثور على منافسيك المحليين يدويًا عن طريق البحث عن كلماتك الرئيسية المستهدفة وملاحظة من يظهر في قسم خرائط قوقل في كل مرة.

ينصح خبراء التسويق الاهتمام في موقعك على خرائط قوقل هو الخطوة الأولى الأكثر فاعلية لاكتساب ميزة تنافسية. إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ ، فيمكننا مساعدتك في تحسين وترتيب صفحة نشاطك التجاري.

 

الخطوة الثانية: إنشاء ملفات تعريف المنافسين :

الآن بعد أن قمت ببناء قائمة بالمنافسين للبحث ، حان الوقت لمعرفة المزيد حول من هم وكيف يقارنون بك. سنفعل ذلك من خلال:

البحث عن جمهورهم (من يستهدفون ، ومدى تداخل جمهورك معهم)
بناء ملف تعريف منافس (حجم الشركة والمواقع والتاريخ والمعلومات الأساسية الأخرى)

تحليل مؤشرات حصة السوق
حصة السوق هي جزء من إجمالي السوق الذي تسيطر عليه شركة واحدة. كلما زادت حصتك في السوق ، زاد تأثيرك على طريقة تسعير المنتجات ، وكيف ينظر الجمهور إليك أو إلى منتجاتك.

يتم تحديد حصة السوق عادةً من خلال أرقام المبيعات أو الإيرادات. ومع ذلك ، في التسويق الرقمي ، قد تنظر أيضًا في مقاييس مثل حركة المرور أو عدد المستخدمين النشطين لتحديد حصتها في السوق بطريقة ملائمة لأهدافك.

لفهم حصة السوق بشكل أفضل يتم احتساب حصة السوق من خلال قسمة إجمالي مبيعات الشركة خلال فترة زمنية معينة على إجمالي مبيعات مجال عمل ما خلال نفس الفترة.

معادلة الحصة السوقية :

الحصة السوقية = اجمالي مبيعات الشركة خلال فترة ما ✖ 100 قسمة اجمالي مبيعات مجال العمل في نفس الفترة .

يتم حساب حصة السوق من خلال قسمة إجمالي مبيعات الأعمال خلال فترة زمنية معينة على إجمالي مبيعات الصناعة خلال نفس الفترة.
تساعد هذه المعادلة في فهم الموقف ذي الصلة وتأثير الأعمال التجارية مقابل كل المنافسة مجتمعة.

مثال محمصة بساطة تبيع سنويا بمبلغ 6 ملايين ريال من منتجات القهوة سنويًا ، وكان حجم السوق في السعودية 100 مليون ريال سنويًا ، فإننا نطبق المعادلة:
الحصة السوقية لمحمصة بساطة خلال العام=6000000 ✖ 100 قسمة 100000000 = 6%
حجم السوق لنشاطك التجاري ممكن تحصل عليه من الهيئة العامة للاحصاء او الجمارك السعودية

افهم الجمهور
على الرغم من أن الحصة السوقية قد تخبرك عن المنافس الذي له التأثير الأكثر أهمية على جمهورك ، إلا أنها لا تخبرك من هو هذا الجمهور.

يمكن أن يساعدك فهم التركيبة السكانية للجمهور على التواصل مع عملائك أثناء إنشاء منتجات وخدمات تلبي احتياجاتهم بشكل فعال.

يمكنك إجراء البحث بنفسك من خلال استبيانات العملاء واستطلاعات الرأي لهذه الخطوة.
يقدم تقرير الديموغرافيات نظرة عامة عالية المستوى عن التركيبة السكانية للجمهور في موقعك.

يشمل الاستبيان العمر والجنس
تفضيلات الوسائط الاجتماعية
الهوايات والاهتمامات
لاحقًا ، يمكنك استخدام هذه البيانات لبناء شخصية الجمهور .

بعد ذلك ، انتقل إلى تقرير مصادر الزيارات. هنا يمكنك معرفة ذلك من خلال موقع تحليلات قوقل :

https://analytics.google.com/

أيضًا يمكنك البحث يدويًا عن مزيد من التفاصيل مثل:

مالذي يميز منافسيك
ما الذي يميز منتجاتهم
ماهي رحلة العميل لديهم
حاول الاحتفاظ بمعلومات متسقة لكل منافس ، إن أمكن ، لتسهيل المقارنة والتحليل. ومع ذلك ، إذا وجدت تفاصيل أساسية بارزة حقًا ، فلا تتردد في تضمينها في ملف التعريف الخاص بك.

 

الخطوة الثالثة: تحديد استراتيجيات المنتجات والتسعير والاستراتيجيات الترويجية

 

بمجرد حصولك على جميع الأفكار الأولية ، حان الوقت للوصول إلى “العناصر الأربعة” للتسويق: المنتج ، والتسعير ، المكان، والترويج. سيمنحك استكشافها فهمًا أعمق لاستراتيجيات تسويق منافسيك.

تحديد أفضل المنتجات واستراتيجيات التسعير
أولاً ، خذ قائمة المنافسين الخاصة بك وابدأ في الغوص العميق حول كل منهم.

خذ بعض الوقت لاستكشاف مواقعهم وتحديد:
– المنتجات أو الخدمات المميزة بشكل بارز
– استراتيجيات التسعير الخاصة بهم ، بما في ذلك المبيعات أو الخصومات.
– العروض الترويجية الإضافية.

قد يكون لدى منافسك مئات المنتجات على موقعه. على الأرجح ، لكن يركز على منتجات محدودة في البيع . لتحديد أفضل منتجات منافسيك ، يمكنك الاطلاع على اعلى المنتجات تقييما في الموقع أو من خلال مواقع دراسة المنافسين المدفوعة أو المجاني مثل تحلايلات قوقل او اعلانات قوقل

https://ads.google.com/

كرر هذه العملية لكل من منافسيك. أثناء قيامك بذلك ، انتبه جيدًا لأنواع المنتجات أو الخدمات الأكثر نجاحًا لكل منافس ، وقارن هذه المعلومات مع المعلومات الخاصة بك. هل تلاحظ أي اتجاهات؟ إذا كان الأمر كذلك ، قم بتدوين ذلك.

بعد ذلك ، قم بتحليل القنوات الترويجية لمنافسيك لمعرفة كيفية وصولهم إلى جمهورهم. لا يمكن أن يساعدك هذا فقط في فهم إستراتيجية الترويج الخاصة بهم لأن من المحتمل أن يتداخل جمهورك ، ولكن يمكن أن يخبرك هذا أيضًا بالقنوات التي من المحتمل أن يكون لها صدى معهم. ( ابحث في حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي)

فيما يلي بعض الاستنتاجات التي يمكنك استخلاصها من كل قناة:

مباشر: إذا كان منافسك يعتمد على هذا ، فمن المحتمل أن يكون لديه وعي قوي بالعلامة التجارية. يعرف المستخدمون بالفعل اسم العلامة التجارية للتنقل في موقعهم مباشرة. قد يقومون أيضًا بإجراء تسويق خارج الإنترنت.
الإحالة: من المحتمل أن يكون لدى منافسك ملف تعريف ارتباط خلفي قوي (باك لينك) أو يضع إعلانات لافتة على مواقع أخرى. من المحتمل أن يكون لديهم علاقات عامة رقمية قوية وربما ينشرون محتوى على منصات أخرى.
البحث: يركز منافسك على تحسين محركات البحث SEO وتحسين المحتوى على الصفحة.
حسابات التواصل الاجتماعي: من المحتمل أن يتمتع منافسك بحضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي مع جمهور متفاعل.
مدفوع: من المحتمل أن يكون لدى منافسك ميزانية إعلانية قوية ، لا سيما البحث المدفوع. قد ترغب في التحقق من الكلمات الرئيسية التي يقدمون عليها عروض أسعار وتحليل نسخة الإعلان الخاصة بهم.

https://ads.google.com/

 

الخطوة الرابعة : تحديد أفضل الممارسات وإنشاء خطة عمل

الآن بعد أن أكملت تحليل المنافسين ، حان الوقت لتحويل ملاحظاتك إلى رؤى قابلة للتنفيذ.

يمكنك انشاء خطة عمل بطرق مختلفة ، اعتمادًا على احتياجاتك. على سبيل المثال ، قد يكون تحليل SWOT مفيد لك وبسيط.، إذا كنت تفضل نهجًا أكثر تعمقًا ، فيمكنك استخدام نموذج القوى التنافسية الخمسة لبورتر والتى تتكون من :

  • المنتجات البديلة
  • المنافسون الجدد
  • حدة المنافسة من الخصوم
  • قدرة المشترين على المساومة
  • قدرة الموردين على المساومة

سواء استخدمت نموذج سوات أو بورتر ، تأكد من مراعاة هذه الأسئلة:

  • ما هي أهم أولوياتي؟
  • ما هي أكبر نقاط القوة والضعف لدي؟
  • ماذا يريد جمهوري؟
  • أي من استراتيجيات المنافسين يبدو أنها تعمل بشكل أفضل؟ هل أفعل ذلك؟

أخيرًا عليك بدراسة منافسيك باستمرار فالسوق يتجدد والافكار تتجد .

لك أنت:
تحليل المنافسين مهم جدا للتسويق وبدون تحليل المنافسين ، قد لا تنجح بشكل جيد في تسويق منتجاتك أو تسيرها ايضا..

مثدر المقال:

تم ترجمته من عدة مواقع ومقالات عالمية متخصصة بالتسويق

WhatsApp Image

اترك تعليقاً

صمم الموقع بإبداع وشغف في❤ خط التسويق