الفرق بين خطة التسويق مقابل استراتيجية التسويق

خطة التسويق
اربح 10 نقاط عند تعليقك على هذه المقالة

الفرق بين خطة التسويق و استراتيجية التسويق

عندما تبحث عن كيفية إنشاء استراتيجية تسويق ، من المحتمل أن تصادف أيضًا مصطلح خطة التسويق. في كثير من الأحيان ، يتم استخدام هذين المصطلحين بالتبادل. ومع ذلك ، على الرغم من ارتباطها الوثيق ، إلا أنها مفاهيم مختلفة تحتاج إلى التعامل معها بشكل منفصل. لقد أبرزنا الاختلاف الرئيسي أدناه لجعل الأمور أكثر وضوحًا:

استراتيجية التسويق:

استراتيجية التسويق هي في الأساس امتداد لاستراتيجية عملك الشاملة. إنه الجزء المنطقي الذي يُعلم قراراتك التسويقية المستقبلية. بالإضافة إلى إبراز أهدافك التسويقية ، يجب أن توضح بالتفصيل كيف يمكنك تحقيقها من خلال جهودك التسويقية.

في جوهره ، إنه إطار العمل عالي المستوى الذي يربط علامتك التجارية بالأهداف العامة للشركة.

كما يجب أن تستند إستراتيجيتك التسويقية إلى الأهداف الحالية لعملك مع مراعاة هوية علامتك التجارية ومهمتك ورسالتك.

يجب أن تراعي هذه الاستراتيجية أيضًا نقطة البيع الفريدة لشركتك ، وكيف ستنقلها.

غالبًا ما تتضمن استراتيجية التسويق أقسامًا مثل:

  • ملخص تنفيذي رؤية

  • أهداف الشركة

  • تحليل السوق

  • تفاصيل الجمهور المستهدف

  • تحليل المنافسين

  • العلامات التجارية

  • الرسائل

  • قنوات التسويق ذات الصلة

  • خطة التسويق

 

خطة التسويق هي الوسيلة التي ستنفذ من خلالها إستراتيجيتك التسويقية.

إنها خطة عمل توضح بالتفصيل كيفية تنفيذ نشاطك الترويجي. يتضمن ذلك حساب أشياء مثل:

كيفية الترويج لحملاتك التسويقية وتحليلها وقياسها. باستخدام خريطة الطريق هذه ، يمكنك التخطيط لكيفية الوصول إلى عملائك. يتضمن هذا أشياء مثل الجداول الزمنية لتقديم نشاطك التسويقي ، بالإضافة إلى تفاصيل القنوات التي ستستهدفها.

ستقوم غالبًا بتضمين أقسام مثل:

أهداف الحملة

خطة المحتوى

الجدول الزمني للتسليم

نشاطات تسويقية

المسؤوليات

الميزانية

استراتيجية التسويق
استراتيجية التسويق

سؤال كيفية تطوير استراتيجية تسويق فعالة؟

من الواضح أنه عندما يتعلق الأمر بالتسويق ، فإن الإستراتيجية والتخطيط مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. يؤدي تطوير إستراتيجية التسويق إلى إنشاء خطة ، ولا يكتمل أي منهما أو يكون ذا صلة دون الآخر. لكليهما ، من الضروري أن تنظر الشركة داخليًا وخارجيًا. تحتاج إلى معرفة علامتك التجارية وعملائك والتوصل إلى طرق لربط الاثنين. لمساعدتك على البدء ، حددنا بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها عند تطوير استراتيجيات وخطط التسويق.

على الرغم من أن الخطوات الدقيقة تختلف غالبًا اعتمادًا على المنظمة ، إلا أنها يمكن أن تكون بمثابة أساس عندما تعمل بمفردك.

١- ابدأ بهدف

يجب أن تتوافق أهداف استراتيجية التسويق الخاصة بك مع أهداف عملك العامة. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك الرئيسي هو الوصول إلى مستوى معين من الإيرادات ، فقد يكون هدف إستراتيجيتك التسويقية هو زيادة زوار الموقع والتحويلات بمقدار معين. يمكنك أيضًا البدء بتحديد بيان المهمة. هذا في الأساس عبارة عن “ماذا وكيف” لعملك – وصف لما تريد تحقيقه وكيف ستصل إلى هناك. على الرغم من أنه أقل قابلية للقياس من منظور داخلي ، إلا أنه يمكن أن يساعدك في تطوير رسالة مركزية لجهودك التسويقية.

٢- قم بتحليل التسويق الخاص بك قبل أن تتمكن من البدء في وضع خطة تسويق ، تحتاج إلى فهم السوق الذي ستعمل فيه. تعد تحليلات التسويق مركزية في كل خطوة من هذه العملية. ومع ذلك ، في البداية ، تريد الشعور بالظروف الحالية داخليًا وخارجيًا. ركز على نقاط قوتك وضعفك كعمل تجاري ، وكذلك كيفية أداء السوق مؤخرًا. ابحث عن الاتجاهات الناشئة والراسخة وفكر في كيفية الاستفادة منها. وبالمثل ، حاول تسليط الضوء على أي تحديات واجهتها أنت ومنافسيك ومن المحتمل أن تواجهها.

٣-تعرف على عملائك يجب أن يكون عملاؤك في قلب كل ما تفعله عندما تكون في مراحل التخطيط. عندما تقوم بإنشاء استراتيجية تسويق ، فأنت بحاجة إلى توقع احتياجاتهم وكيف يمكنك تلبيتها بشكل أكثر فعالية من منافسيك. في هذه المرحلة ، تريد تحديد بعض الأسواق المستهدفة ومراعاة شخصيات عملائك. سواء كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا أو جزءًا من شركة قائمة ، فهذه طريقتان رئيسيتان يمكنك من خلالها التعرف على عملائك وفهمهم. من خلال معرفة التفاصيل الدقيقة عن العملاء ، يمكنك بعد ذلك البدء في التفكير في كيفية القيام بذلك. يساعد على جعل التسويق الخاص بك أكثر استهدافًا وملاءمة ، مما يزيد من فرص نجاحه.

٤- تعرف على منتجك ومواردك سواء كان لديك منتج / خدمة أو كنت في مرحلة التطوير ، فأنت بحاجة إلى فهم ما ستقدمه لعملائك. هدفك هنا هو فهم وضعك في السوق / الصناعة. هناك تقنية راسخة إلى حد ما يمكنك استخدامها في هذه المرحلة ، تُعرف باسم “4 Ps من المزيج التسويقي”.

هذه النقاط الأربع هي :

  • المنتج : الذي تقدمه للعملاء ويكون متميز و فريد وضع في اعتبارك كيف يلبي احتياجات عملائك وما إذا كانت هناك أي ميزات يمكنك إضافتها.

  • السعر : كيف تسعر منتجك ويكون سعر منافس للمنافسين. فكر أيضًا في كيفية زيادة حصتك في السوق من خلال العروض الترويجية وما إلى ذلك.

  • الترويجك : أين يمكنك الترويج لمنتجك وما الذي يجذب جمهورك أكثر؟ هذه أسئلة ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار ، جنبًا إلى جنب مع كيفية ارتباط هذه العروض الترويجية بهوية علامتك التجارية.

  • المكان : أخيرًا ، عليك التفكير في مكان بيع منتجك / خدمتك. هل ستبيع آونلاين فقط؟ أو هل لديك متجر فعلي لتفكر فيها؟ ما مدى سهولة تصفح العملاء لهذه؟ ومن الذي سيوزع منتجك؟ يمكن أن تمنحك العناصر الأربعة فهمًا أقوى للمنتجات والموارد المتاحة لديك عندما يتعلق الأمر بالتسويق.

5 – حدد أهدافك بشكل أكبر يجب أن يكون لديك بالفعل بعض الأهداف العامة لعملك ، كما هو موضح في الخطوة الأولى. لتحقيق هذا الهدف ، عليك أن تكون استراتيجيًا. تحتاج إلى التفكير في بعض الأهداف التي يمكنك تحقيقها على طول الطريق للوصول إلى هدفك العام. كما هو الحال مع العديد من النقاط المذكورة هنا.

تعتمد الأهداف الدقيقة إلى حد كبير على عملك المحدد. ومع ذلك ، تشمل الأمثلة ما يلي:

اكتساب عملاء جدد

زيادة المبيعات أو معدلات التحويل

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

زيادة قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك

سترغب في وضع أهداف قابلة للقياس بجانب هذه الأهداف. على سبيل المثال ، “يمكن أن يكون أحد الأهداف إضافة 2000 مشترك جديد إلى قائمة البريد الإلكتروني بحلول نهاية العام”. تذكر ، يجب أن تكون هذه أهدافًا ذكية. ولها معايير خمسة اولها ان يكون واضح وسهل الاستخدام ، وقابلة للتحقيق ، وذات صلة، وحقيقي.

٦ – تقنيات التسويق بمجرد تحديد أهدافك وتحديدها ، سترغب في التفكير في بعض تقنيات التسويق والقنوات المتاحة التي يمكن أن تساعد في تحقيقها. مرة أخرى ، ستعتمد هذه إلى حد كبير على عملك وأهدافك المحددة ، وهناك مجموعة كاملة من الأساليب والأدوات المختلفة المتاحة التي يمكنك الاختيار من بينها. خلينا نأخذ هدفنا الاشتراك في البريد الإلكتروني أعلاه كمثال.

قد ترغب في التفكير في تقنيات مثل زيادة حركة المرور على موقع الويب من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

وبالمثل ، قد ترغب في تطوير إستراتيجية المحتوى الخاصة بك للحصول على المزيد من عبارات الاشتراك التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

يمكنك بعد ذلك استخدام تحليلات التسويق لتسليط الضوء على ما يدفع حاليًا معدل اشتراكك.

٧- تحديد الميزانية وهذه النقطة تظهر في إستراتيجيتك التسويقية وكمان في خطة التسويق. ومع ذلك ، أينما قمت بتضمينه ، فهو جزء أساسي من العملية. تحتاج إلى التأكد من أنك قد خصصت ما يكفي من المال لتحقيق أهدافك ، دون إهدار.

وبالمثل ، فأنت تريد التأكد من حصولك على عائد كافٍ على استثمارك حتى يكون نشاط التسويق مجديًا.

٨- إنشاء خطة تسويق هذه خطوة حيوية عندما تحاول إنشاء استراتيجية تسويق. لقد قمنا بتغطية الخطوات الأساسية لهذه العملية بشكل أكبر ، لذلك لن نخوض في التفاصيل هنا.

٩- تحليل الأداء كما هو الحال مع كل عنصر من عناصر إدارة الأعمال التجارية ، فإن وجود طريقة مفصلة لقياس الأداء أمر ضروري. عندما تقوم بتطوير استراتيجيات التسويق ، يجب أن تأخذ في الاعتبار كيف ستقيم نجاح حملاتك. بالإضافة إلى أشياء مثل تحليلات الويب ، يمكنك أيضًا الحصول على نظرة ثاقبة لمجموعة متنوعة من العوامل الأخرى المتعلقة بالتسويق الخاص بك.

في النهاية ، ستحتاج إلى استخدام هذه البيانات لتقييم وتحسين إستراتيجيتك التسويقية و خطة التسويق .

إليكم الأمر: الاختلافات الرئيسية بين خطة التسويق وإستراتيجية التسويق. كما ترى، تكون إستراتيجية التسويق عالية المستوى، بينما تكون خطة التسويق أكثر تفصيلاً. لكن كلاهما ضروري لأي حملة تسويقية ناجحة.

حان دورك الآن:

أيهما برأيك أكثر أهمية، خطة تسويق أم استراتيجية تسويق؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه.

 

 

اترك تعليقاً