كيف اعد دراسة جدوى

دراسة جدوى

هل تفكر في بدء عمل تجاري؟ هل أنت غير متأكد من أين تبدأ؟ تعتبر دراسة الجدوى مكانًا رائعًا للبدء. لكن ما هي دراسة الجدوى؟ وكيف تحضر واحدة؟ سوف تجيب المقالة هذا على هذه الأسئلة ويمنحك الأدوات التي تحتاجها للبدء.

كيف اعد دراسة جدوى

تعتبر  دراسة الجدوى من الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها قبل بدء المشروع،  حيث انها توفر كافة المعلومات الشاملة عن جوانب المشروع سواء الإدارية والمالية وكذلك الفنية ، بالإضافة لذلك فهي تساعد صاحب المشروع على إدارة المشروع بشكل إحترافي والحصول علي المزيد من الأرباح وهنا في هذا المقال سوف نتناول  كيف أعد دراسة جدوى.

 

ما هي دراسة الجدوى

يقصد بدراسة الجدوى هي الدراسة المبدئية للمشروع التي تمكن  معرفة صافي الربح الخاص بالمشروع،  كما أنها تدرس طبيعية السوق واحتياجاته وكذلك تعمل على تحديد حجم الطلب والعرض على المنتجات من قبل العملاء والمستخدمين

 

أهمية دراسة جدوى للمشروع

يعد  الهدف الأساسي من دراسة الجدوى هو معرفة متطلبات المشروع من كافة النواحي سواء من تكاليف المشروع وكذلك التجهيزات المطلوبة للمشروع حيث أنها توضح مدى حجم الأرباح والخسائر المتوقعة خلال فترة زمنية محددة، كذلك تعمل على تحديد نقاط الضعف للمشروع والعمل على تقويتها من خلال إضافة مجموعة من الأفكار المميزة والعملية، التي تعمل على تطوير المشروع بشكل مختلف لكي يكون محور جذب  للكثير من المستثمرين ورجال الأعمال، كما توفر خطط بديلة في حالة  تعرض المشروع للعديد من المخاطر التي تهدد المشروع وذلك  لتقليل حجم الخسائر الناتجة عن المشروع ، لذلك هي من الأمور الهامة التي يجب القيام بها قبل بدء المشروع حتي تساعد علي تحقيق عوائد مالية ضخمة خلال فترة زمنية قصيرة.

 

أهم عناصر دراسة الجدوى

تعتمد دراسة الجدوى علي بعض العناصر التي يجب مراعاتها عند إعداد دراسة الجدوى لذلك لابد من معرفتها بشكل جيد لأنها تساهم  في  نجاح المشروع بشكل سريع وتتمثل هذه العناصر في الآتي:

  • الدراسة الفنية
  • الدراسة المالية
  • دراسة السوق

 

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع

قبل بدء في أي مشروع لابد من معرفة متطلبات المشروع من كافة زواياها المختلفة ومن أهم متطلبات المشروع ما يلي:

هي من أهم الخطوات الضرورية التي وضع في الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى متكاملة عن المشروع، حيث انها تحدد كمية الطلب على السلع وكذلك توضح احتياجات السوق والعملاء ومعرفة حجم للمنافسة، بالإضافة فهي  لتوفر الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التسويق الجيد للمشروع وكذلك إضافة العديد من الأفكار المميزة التي تجعله محور إهتمام المستثمرين.

 

  • الدراسة الفنية

 

تتمثل الدراسة الفنية في معرفة الموقع المناسب للمشروع وطريقة الحصول علي المكان سواء بشرائه أو استئجاره كما  تعتمد على تحديد حجم العمالة اللازمة للمشروع وبالاضافة لذلك المعدات والتقنيات المطلوبة لبدء المشروع  وأيضا المصاريف الخاصة بالمشروع من حيث التأسيس وكذلك التكاليف الإجمالية اللازمة  للمشروع.

 

  • الدراسة المالية

 

تشمل الدراسة المالية على جميع التكاليف الخاصة بالمشروع سواء المبدئية أو الإجمالية للمشروع، حيث تتضمن التكاليف المبدئية أو التأسيسية  علي المصاريف الخاصة بتصاريح المشروع والأعمال القانونية اللازمة لتسجيل المشروع، كذلك مصاريف إعداد دراسة جدوى بينما تتضمن التكاليف التشغيلية هي مصاريف الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع وأيضا  الأراضي المطلوبة لبناء المشروع عليها تتلخص الدراسة المالية في تحديد صافي الربح من المشروع من خلال طرح التكاليف من الإيرادات اللازمة للمشروع وبذلك يتم حساب صافي الربح من المشروع.

 

  • دراسة السوق

 

تعتبر  من الامور الهامة التي يهتم بها صاحب المشروع بشكل كبير، لأنها هي من أهم عوامل الأساسية لنجاح المشروع، حيث  أنه تتضمن دراسة السوق واحتياجاته، كذلك حجم الطلب علي السلع والمنتجات من قبل العملاء،  كما أنها توضح أفضل الطرق والأساليب المتبعة في التسويق الجيد للمشروع، بالإضافة لذلك فهي تحدد حجم المبيعات خلال فترة زمنية معينة.

 

مما لاشك أن دراسة الجدوى من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها عند إعداد دراسة جدوى متكاملة للمشروع، فهي تخدم المشروع من مختلف زواياه، كما أنها توفر كافة المعلومات الخاصة بتفاصيل الدقيقة بالمشروع، بالإضافة لذلك هي من أهم العوامل الأساسية لنجاح المشروع وتساعد صاحب المشروع على إدارته بكفاءة عالية، كما تحدد صافي الربح الخاص بالمشروع خلال فترة زمنية محددة.

في حال احتجت لاعداد دراسة جدوى متكاملة انصحك بالتواصل مع التمكين الشخصي للاستشارات

آمل أن تكون هذه المقالة مفيدة في شرح كيفية إعداد دراسة جدوى. إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في ترك تعليق أدناه أو الاتصال بي مباشرة. شكرا لك على قراءة المقال.